التخطي إلى المحتوى
أهم الطرق الطبيعية لخفض ضغط الدم
ضغط الدم -أرشيفية

الصحة تاج على الرؤس ،فاليوم نتكلم عن مرض ضغط الدم هو مرض العصر مع مرض السكر ،حيث أصبح مرض ارتفاع ضغط الدم، على اختلاف أسبابه، من أكثر الأمراض انتشارًا هذا العصر بين كبار السن، خاصة الرجال، كما تزداد نسبة حدوثه بين النساء اللاتي بلغن الخمسين عامًا،حيث يوصف ضغط الدم ،بانه عبارة عن زيادة قوة ضخ الدم من القلب عبر الشرايين عن النسبة الطبيعية، بسبب النشاط البدني المفرط أو الإجهاد أو توتر العضلات، ونشرت صحيفة “تايم” البريطانية 7 طرق بسيطة يمكن أن تخفف من ارتفاع الضغط لدى المريض.

ومن اهم الطرق الفعالة هلى الرياضة ،حيث  أوضحت الدراسات الصادرة عن مركز “مايو كلينيك” الطبي، مؤخرًا، أن ممارسة التمارين الرياضية بانتظام لها فوائد عدة للجسم، أهمها الحفاظ على ثبات ضغط الدم، مضيفةً أن التمارين لمدة 30 دقيقة يوميًا تعمل على خفض ضغط الدم بين 4 و9 ملليمترات من الزئبق، إلى جانب أنها تعمل على تقوية عضلة القلب.

ومن الطرق الطبيعية ايضا ،فقد أشار الباحثون إلى أن التنفس ببطء قد يساعد في الاسترخاء وخفض ضغط الدم، ومن شأنه أن يحسن معدل ضربات القلب وأن يجعل الشرايين أكثر مرونة.

وكذالك الاسترخاء ،فقد أفادت بحوث عدة أن نوبات الغضب أو التوتر يمكن أن تؤدي إلى مشاكل في القلب، شارحةً أنه في حال التعرض إلى المشاجرة على سبيل المثال، تتسبب الهرمونات في سرعة نبض القلب وانقباض الأوعية الدموية، لذا يُنصح في استخدام بعض تقنيات الاسترخاء مثل “اليوجا” أو الذهن.

القهوة ،حيث انه وبالرغم من فوائد القهوة للكبد والكحول للقلب، يرفع الإفراط في استهلاك الكحول والكافيين ضغط الدم ويسببان مشاكل صحية.

وكذالك فالشاى من فوائده خفض الضغط ،حيث  الذكرت دراسة أمريكية في 2014 أن احتساء الشاي يساعد في استرخاء الأوعية الدموية، ما يسهم على نحو مباشر في تحسن ضغط الدم، وأوضحت نتائج 25 تجربة عشوائية عن رابط بين استهلاك الشاي وضغط الدم، إلى أنه بعد 12 أسبوعًا من شرب الشاي، انخفض ضغط الدم بنسبة 2.6 مم زئبق.

ومن الوماد الطبيعية ايضا عصير العنب ،حيث لفتت دراسة صادرة عن جامعة ولاية فلوريدا في 2015، إلى أن تناول كوب واحد من العنب يوميًا قد يخفض ضغط الدم، مضيفة أن مسحوق العنب المجفف ساهم في خفض ضغط الدم بنسبة 7 مم زئبق.

وكذالك اللبن ،حيث أوضحت الأبحاث أن اللبن يحتوي على حمض البروبيوتيك، وهو من المتممات الغذائية للبكتيريا الحية، ويساعد في الحفاظ على ضغط الدم في مستويات صحية، كما يحسّن من نسب الكوليسترول في الدم ويخفض نسبة السكر في الدم.

عن الكاتب

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *